القط الشيرازي الاصلي مواصفات ومميزات واوصاف وانواع

 القط الشيرازي الاصلي مواصفات ومميزات واوصاف وانواع 

القط الشيرازي
القط الشيرازي


القطط الشيرازي حيوانات أليفة جميلة واجتماعية . وتسمى أيضًا القطط الإيرانية أو قطط شيريزي. الاسم العلمي لل قط الشرازي هو Felis catus. 

القطط الشيرازي لديهم فرو حريري لامع ووجه مستدير وعينان متوهجة وشعر طويل على الجسم كله. تشتهر انواع القطط الشيرازي عمومًا بالسلوكيات الهادئة والحلوة. عادة ما يطلبون الإذن بالدخول إلى التجمع. على الرغم من عدم معرفة السبب الصحيح لشعرها الطويل ، إلا أن العلماء أعلنوا أنه نتيجة طفرة طبيعية. 

ألقط الشيرازي الاصلي مواصفات ومميزات واوصاف  وانواع 

اصل القط الشيرازي ، في عام 1626 ، قدم مواطن إيطالي السيد بيترو ديلا فالي قطًا طويل الشعر في أوروبا في المرة الأولى. على الأرجح ، تم إحضاره إلى أوروبا بواسطة تجار من الشرق الأوسط. في البداية كانت تعرف هذه القطط بالقطط الآسيوية ومتوفرة بلون واحد. يعود الفضل إلى العلماء الفرس ، الذين طوروا سلالتها. الآن ، تم العثور على القط الشيرازي بألوان مختلفة بما في ذلك ثنائية اللون. 

متى تموت القطط الشيرازي 

متوسط ​​عمر هذه القط الشيرازي خمسة عشر عاما. يعيش أكثر من 76٪ من القطط الشيرازي حتى 12 عامًا و 52٪ من القطط تعيش 15 عامًا أو أكثر. أعلن قسم الطب البيطري في إنجلترا متوسط ​​العمر الافتراضي من 14 إلى 17 عامًا. يتراوح وزن القط الشيرازي عمومًا بين 7 إلى 12 رطلاً. 

مواصفات القط الشيرازي الأصلي 

يتميز القط الشيرازي بأنه متوسط إلى كبير الحجم. له رأس مستدير كبير الحجم وجمجمة عريضة. الجبهة مستديرة وعظام الوجنتين قوية وبارزة. له كمامة قصيرة وذقن قوي ممتلئ. العيون كبيرة ومستديرة ومفتوحة على مصراعيها وكلما كان ذلك أفضل ، يكون لونه شديدًا ولامعًا. يجب أن يكون وضع الأنف غير متماثل ولكن من المهم جدًا أن يكون على مستوى العين وعمق الأنف المسطح. آذان القط الشيرازي صغيرة ومستديرة ، يجب أن تكون في وضع "V" غير متماثل على الرأس. في الأطراف مغطاة بالشعر الذي ينمو من الداخل إلى الخارج وبالتالي يمر دون أن يلاحظه أحد وبشكل جمالي للغاية ، يختلط بالشعر الطويل على الظهر والساقين والرأس.  

جسم القط الشيرازي عضلي ومستدير وله هيكل عظمي قوي. أفضل نوع من الجسم في هذا الصنف هو مضغوط ويعرف باسم "Corby body" وهو يبرز فوق الأرجل الصغيرة والسميكة. 

لديه شعر كثيف ، طويل وحريري. بالإضافة إلى ذلك ، من الشائع أن يفقدوا الكثير من الشعر بسبب وفرة الشعر. الذيل فروي ومستدير في النهاية. لا ينبغي أن يمر الذيل على مسافة أمام منتصف جسمه، وبالتالي يمكننا القول أن القطط الشيرازي لا تبرز لكونها نحيلة ولكنها صلبة ومستديرة وقوية. 

يمكن أن يكون القط الشيرازي من ألوان متنوعة للغاية. هناك قطط شيرازي ذات لون واحد ، كثيفة وبدون ظلال أفتح ، مثل الأسود والأبيض والأزرق والشوكولاتة والأرجواني والأحمر والقشدي. يمكن أيضًا أن تكون ذات ألوان مختلفة ثنائية اللون أو ذات أشكال مختلفة بين الخطوط والألوان تسمى Tabby ، وهو الرسم الموجود على فروها ، 

يمكن للذكور الحصول على لونين فقط ، بينما الإناث تصل إلى ثلاثة على سبيل المثال كاليكو = أحمر ، أسود ، أبيض، على الرغم من وجود حالات للذكور ثنائي اللون وثلاثي الألوان ، ولكن في هذه الحالات يكون الذكر عقيماً.الأرجل ووجوهها ، وهذا يسمى النقطة على سبيل المثال = النقطة الحمراء 

 القطط الشيرازي الحالية مدمجة الجسم . لديهم أنف مقلوب على رأس مستدير كبير. فرائها الوفير والوفرة هي السمة الرئيسية لها ، فهي تميل إلى التساقط بشكل موسمي وللحفاظ على جودة الفراء ، من المهم للغاية تنظيفها كل يوم كتوصية.

الشيرازي مألوفة ، فهي تحب أن تكون مع الأطفال. إنه قطة حضن. الحمامات العادية مناسبة أيضًا وهناك تقنيات خاصة لإزالة الدهون الزائدة من الشعر بالإضافة إلى التنظيف المناسب للأذنين والوجه. استشر أخصائي مربي الحيوانات. لتجنب الشحوم ، حاول عدم تمشيط الذيل حيث تفرز معظم الدهون. لإزالتها ، في وقت الاستحمام ، يُنصح باستخدام منظف الأطباق لأنه يزيل الشحوم وغير ضار للقط. 

القطط الشيرازي لها طابع هادئ ، فهي تسمى صوفا نمور لأنها تحب النوم والراحة. تتطلب هذه السلالة من القطط الرعاية والتفاني من أصحابها. 

تربيتهم صعبة ، فترة الحمل حوالي 64 يومًا والولادة من 1 إلى 6 قطط. عادة ما يتم فصل القطط عن الأم في حوالي ثلاثة أشهر. 

 إنها غطرسة بطبيعتها ، إنها سلالة القطط ذات الشخصية الأكثر هدوءًا وهدوءًا وحنانًا ، ذات الطبيعة الودودة ، فهي تتوافق مع كل من البشر والحيوانات الأخرى. لديها مزاج معتدل وداخلي بشكل استثنائي لم يعرف أبدًا الغرائز البرية النموذجية لأقاربها القطط. إنها هادىة وتقضي معظم اليوم نائمًىة. 

 انواع القط الشيرازي 

 ينتمي القط الشيرازي إلى لأصناف التالية في السلالات النقية :

  1. # 1 القط الشيرازي أسود  
  2. # 2 القط الشيرازي أسود عيون برتقالية
  3. # 3 القط الشيرازي ابيض العيون الزرقاء 
  4. # 4 القط الشيرازي ابيض عيون برتقالية
  5. # 5 القط الشيرازي ابيض عيون غير متطابقة
  6.  # 6 القط الشيرازي الأزرق
  7. # 7 القط الشيرازي الأحمر 
  8. # 8 القط الشيرازي كريم خفيف
  9. # 9 القط الشيرازي المدخن الأسود 
  10. # 10 القط الشيرازي بلو مدخن فارسي 
  11. # 11 القط الشيرازي رخام فضي 
  12. # 12 القط الشيرازي شينشيلا 
  13. # 13 القط الشيرازي رخامي أحمر 
  14. # 14 القط الشيرازي البني الرخامي 
  15. # 15 القط الشيرازي صدفة السلحفاة أسود ، أحمر ، كريمي
  16. # 16 القط الشيرازي أبيض السلحفاة 
  17. # 17 القط الشيرازي السلحفاة  ثنائي اللون 
  18. # 18 القط الشيرازي أبيض السلحفاة ازرق

صحة القط الشيرازي 

 القط الشيرازي لديه بنية جسدية متطورة للغاية وجسم جيد العضلات. ولكن فيما يتعلق بالصحة ، فإنه يتطلب مزيدًا من الاهتمام لأنه من السلالات التي تعاني من أكثر المشاكل الصحية التي تسببها أسباب وراثية. 

لذلك دعونا نتعرف عليهم ونكتشف أفضل طريقة لتجنبهم:  

  • متلازمة Brachycephalic - يمكن أن يكون لدى جميع الحيوانات الأليفة التي لديها كمامة العضد رد فعل تحسسي وصعوبة في التنفس عند التعرض للتلوث ودرجات الحرارة الشديدة والعواطف القوية. لذلك ، حافظ على هدوء حيوانك الأليف دائمًا ، بعيدًا عن البيئات الملوثة وخذها دائمًا في نزهة على الأقدام في الأوقات المعتدلة. 
  • ضمور الشبكية التدريجي - يتمثل العرض الرئيسي في فقدان البصر التدريجي ، بدءًا من الرؤية الليلية. لذلك ، استشر طبيبك الموثوق به قبل خصي القط. 
  • تحص بولي - يُعرف أيضًا باسم حصى الكلى ، ويتميز بتكوين بلورات في الكلى ، مما يؤدي إلى ألم شديد عند التبول. وبالتالي ، فإن الحفاظ على رطوبة حيوانك الأليف دائمًا وإعطاء طعام به مستويات منخفضة من الصوديوم والفوسفور يساعد في القضاء على هذه البلورات. 
  • مرض الكلى المتعدد الكيسات - على عكس حصوات الكلى ، نتحدث هنا عن الخراجات الموجودة في كليتي الحيوانات الأليفة ، والتي تسبب المغص الكلوي من وقت لآخر. نظرًا لعدم وجود علاج حتى الآن ، فإن الرعاية مثل تناول الماء والطعام الذي يحتوي على مستويات منخفضة من الفوسفور والأصباغ تساعد في منع الأزمات.  
  • سوء إطباق الأسنان - القوس السني السفلي أكبر من القوس العلوي ، مما قد يؤثر على مضغ القطة للطعام وحتى التنفس. الطريقة الوحيدة لمعالجته هي إحالته إلى طبيب بيطري متخصص في هذه الحالة. 
  • الأمراض الجلدية - يمكن أن يؤدي تعرض القط الفارسي لدرجات حرارة عالية إلى سلسلة من المشاكل مثل الفطريات والفطريات والالتهابات والحكة والزهم الدهني. لذا فإن الاهتمام بنظافة البشرة وإبعادها عن الحرارة هو ما يمنع كل هذا. 

على الرغم من أن القطط الشيرازي تميل إلى تطوير هذه المشاكل الصحية ، فلا داعي للقلق: فالزيارات المنتظمة للطبيب البيطري والوقاية تضمن صحة ونوعية الحياة التي يستحقها كل حيوان أليف. 

 ماذا يأكل القط الشيرازي

القط الشيرازي ينتمي إلى فئة Mammalia وحيوان آكل اللحوم. تغذي الحليب لصغارها. لا يستطيع القط الشيرازي الحفاظ على الحياة دون تناول اللحوم بشكل ما. يعتبر حليب الماعز واليقطين والأسماك والفيتامينات أفضل غذاء للقط الشيرازي. لا ينبغي أبدًا إعطاء القطط الشيرازي الكحول أو المشروبات الكحولية والسكر والبصل لأنها قد تسبب مشاكل صحية خطيرة لها. 

سلوكيات القط الشيرازي 

القط الشيرازي هو حيوان أليف جميل وهادئ ولطيف. تستمتع بصحبة المسالمين. القطط الشيرازي هادئة بطبيعتها ولكن لها أيضًا جانب مرح. القطط لها عداء صارم مع الكلاب. إجراءات ما قبل الشراء بعض التدابير الهامة قبل الشراء هي كما يلي: - 

  1. 1. تكلفة القط. 
  2. 2. مزيج الألوان من الشيرازي. 
  3. 3. الحفاظ على علاقات جيدة مع المربين. 
  4. 4. قم بزيارة أحد عروض القطط 
  5. CFA. 5. سلالة CFA مسجلة. 
  6. 6. ابق على استعداد للاستحمام وتنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل يومي. 
  7. 7. الاختيار بين القطة ذات الوجه المسطح أو ذات الوجه التقليدي. 

 تربية القطط في الإسلام 

الإسلام دين كامل وأسلوب حياة ، فيه كل شيء واضح. التقاليد الإسلامية والمجتمع يحترم القطط نظافتها. سمح الإسلام للقطط بدخول منازل المسلمين والمساجد وحتى المسجد الحرام. سمح الإسلام للمسلمين بإبقاء القطط في المنزل غير ضارة أو نجسة (نجاس). تعتبر القطط حيوانًا أليفًا مفيدًا لأنها تأكل الثعابين والجرذان وغيرها من الحشرات الضارة. سمي الصحابي الكبير أبو هريرة (أبو الهريرة) بسبب حبه للقطط.

 أسئلة يتكرر طرحها عن القط الشيرازي 

 1 - ما هو متوسط العمر المتوقع للقط الشيرازي؟ 

 يبلغ متوسط عمر القط الشيرازي ما بين 10 و 17 عامًا. 

 2 - هل القط الشيرازي ينسجم مع الأطفال؟ 

 القطط الشيرازي تعمل بشكل جيد مع الأطفال. ومع ذلك ، نظرًا لأنه حيوان أليف يحب البقاء على الأرض أكثر ، قم بتوجيه الصغار على الطريقة الصحيحة للعب بها. 

 3 - هل القط الشيرازي يحب الزيارات؟ 

 يستمتع الشيرازي بالزيارات والتفاعل مع البشر ، لكنه أكثر استبطانًا فيما يتعلق بالسلالات الأخرى ولا يتطلب الكثير من المودة والاهتمام. 

 4 - هل القط الشيرازي ذكي؟ 

 بالتأكيد! يتكون ذكاء القط الشيرازي من مراقبة كل شيء من حولهم ، ولديهم سهولة أكبر في التكيف مع بيئة جديدة ومستقلون. 

 5 - هل القط الشيرازي جيد للعيش في شقة؟ 

 هم القطط الأكثر طلبًا من قبل أولئك الذين يعيشون في شقة. يمكن لأولئك الذين يعيشون في منزل من طابق واحد أو في مزرعة اعتماده أيضًا بسبب مزاجه الأقل نشاطًا ، طالما أنه يحمي طرق الهروب المحتملة. 

 6 - هل يمكن لقط الشيرازي العيش مع حيوانات أخرى؟ 

 نعم ، القط الشيرازي من السهل جدًا التعامل مع القطط من السلالات الأخرى والحيوانات الأليفة بشكل عام. 

7 - هل يمكن لمالك حيوان أليف لأول مرة أن يتبنى القط الشيرازي؟ 

 يعتبر القط الشيرازي أحد أفضل الخيارات لمالكيها لأول مرة بسبب مزاجه الهادئ والعناية الأساسية بصحته الجسدية والعقلية. 

 8 - هل يستطيع القط الشيرازي البقاء في المنزل لفترة طويلة؟ 

 يجعل استقلال القط الشيرازي الأمر أسهل كثيرًا في هذا الصدد ويمكنك أن تكون بمفردك لبضع ساعات من اليوم. ومع ذلك ، لا تتركه وحده لفترة طويلة في أي مكان.


أحدث أقدم

نموذج الاتصال